الرئيسية / منوعات / ست دول يمكنك الحصول على الجنسية فيها بسهولة وبسرعة من دون إجراءات معقدة

ست دول يمكنك الحصول على الجنسية فيها بسهولة وبسرعة من دون إجراءات معقدة

ست دول يمكنك الحصول على الجنسية فيها بسهولة وبسرعة من دون إجراءات معقدة
يعدالحصول على جنسية ثانية ليس أمرا هينا؛ فمعظم الدول تسعى لتجنيس المميزين وأصحاب الكفاءات، ومن هنا تبدأ المنافسة حتى تحصل على جواز السفر، لكن الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ إن هناك كثيرا من الدول التي تمنحك حق المواطنة بعد أعوام قليلة من الإقامة على أراضيها، وإجادة اللغة، وحسن السلوك. وفي ما يلي ست من أسهل الدول التي تمنحك فرصة المواطنة.

1- جمهورية الدومينيكان
تعد جمهورية الدومينيكان الأسهل على مستوى العالم في منح الجنسية لغير مواطنيها، إذ يتطلب الحصول على حق المواطنة العمل براتب ثابت قيمته 1500 شهريا من مصدر خارج البلاد، وفور تحقيق هذا الشرط يمكن التقدم مباشرة للحصول على الإقامة الدائمة. بعد الحصول على الإقامة الدائمة لمدة عامين، يمكن للفرد التقدم بطلب للحصول على الجنسية، وتستغرق مراحل التجنس كاملة نحو ثلاث سنوات.

تتطلب عملية الجنسية أيضا إجراء مقابلة باللغة الإسبانية (ويمكن مراجعة الأسئلة والأجوبة مسبقا) وإجراء فحص طبي، كما يسمح بحمل الجنسية المزدوجة.

2-بلجيكا
يعد الحصول على الجنسية البلجيكية الأسهل بين الدول الأوروبية التي تتطلب الاستثمار بمبالغ ضخمة. وتكفي الإقامة لمدة ثلاث سنوات. ومجرد تأمين وظيفة في بلجيكا يمكن أن يكون كافيا للتأهل للحصول على الإقامة، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلى الاستثمار.

تتم العملية لكل حالة على حدة؛ فيمكنك الحصول على عرض عمل من صاحب عمل بلجيكي، والوجود في البلد، وإثبات من عملك بأنه “لا غنى عنك”. غير ذلك يمكن أن تجهز سجلا احترافيا في رياضة ما، أو تكون متميزا في مجال الثقافة، أو العلوم، والإقامة أيضا لمدة خمس سنوات. والشرط الثابت هو ببساطة إثبات أنك مستقل ماليا، مع دخل أو ثروة كافية، لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك، وبعد ذلك يمكنك تقديم طلب الجنسية.

3- بولندا
تمنح بولندا الجنسية لأولئك الذين عاشوا بشكل مستمر في البلاد لمدة ثلاث سنوات على الأقل، كمقيم دائم أو مقيم طويل الأجل، ويجب أن يثبت هؤلاء المتقدمون أيضا أن لديهم مصدر دخل ثابتا ومستقرا، بالإضافة إلى الملكية القانونية لمنزل.

بخلاف ذلك، ستحتاج إلى أن تكون لديك إجابة جيدة عن سؤال: لماذا تريد أن تكون مواطنا بولنديا؟ وعليك الإجابة بصورة صريحة، سواء كانت لديك مشكلات في بلادك أو رغبة في بناء حياة جديدة في بلد متقدم، وعليك أيضا إظهار علاقتك الجيدة بزملائك في العمل، وبالمجتمع المحيط بك، وإظهار المعرفة باللغة البولندية، ووجود سبب واقعي لطلبك الجنسية.

وبمجرد منحك الجنسية البولندية، ستتمتع بحقوق أي مواطن بولندي، كما يمكن تجنيس أسرتك الصغيرة بسهولة.

4- البرازيل
تمنح البرازيل الجنسية للمقيمين الدائمين الذين عاشوا في البلاد لمدة أربع سنوات متتالية على الأقل. ومع ذلك، فإن مدة الإقامة سنة واحدة تمنح حق الحصول على الجنسية البرازيلية للمتزوجين من مواطن برازيلي، أو لأولئك الذين لديهم طفل برازيلي، حيث يكتسب الطفل المولود على الأراضي البرازيلية الجنسية البرازيلية مباشرة، وثلاث سنوات للذين يملكون ممتلكات أو أعمال ذات قيمة للبلاد. ويجب أن يكون مقدمو الطلبات قادرين على إعالة أسرهم، وأن يتقنوا اللغة البرتغالية.

5- بيرو
تعد بيرو من أسهل الدول التي تمنح حق المواطنة، إذ إن كل ما عليك هو تقديم دليل أنك تحصل على راتب شهري لا يقل عن ألف دولار، ويمكن أن تحصل على الإقامة من خلال الدراسة أو الاستثمار.

وعادة تتم الموافقة على طلبات الإقامة في غضون ثلاثة أشهر، وبعد ذلك هناك فترة زمنية مدتها ستة أشهر لتسوية شؤونك في بلدك الحالي قبل الانتقال إلى بيرو لاستكمال تأشيرة إقامتك، ويتطلب الحصول على الجنسية اجتياز اختبار للغة والتاريخ باللغة الإسبانية.

6- اليابان
إذا أقمت في اليابان خمس سنوات متتالية على الأقل يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية. ومع ذلك، يجب أن تكون على استعداد للتخلي عن جميع جنسياتك الأخرى. غير ذلك، لا يوجد لدى الحكومة اليابانية قواعد صارمة لعملية التجنس، رغم أن المستندات التي يتعين جمعها للتقديم من بلد مقدم الطلب قد تستغرق بعض الوقت.

وترد معايير التجنس في المادة (5) من قانون الجنسية، وهي: الإقامة المستمرة في اليابان لمدة خمس سنوات أو أكثر، وألا يقل العمر عن عشرين سنة، وإثبات السلوك الجيد بشكل عام طوال مدة الإقامة في اليابان، وإثبات حسن السلوك من الوطن الأصلي، ورأس مال كاف للمعيشة، والقسم بالولاء لليابان، واختيار اسم قانوني مثل بقية اليابانيين، والذي يتكون من جميع أو أي مزيج من الحروف اليابانية، وهي الهيراجانا، والكاتاكانا، وكانجي المعتمدة.

المصدر : مواقع إلكترونية

شاهد أيضاً

اخبار الجوازات السعودية .. تعلن تخفيض رسوم المرافقين 2020 والجنسيات المعفاه من المقابل المالي

رسوم المرافقين، أعلنت مديرية الجوازات السعودية أنها حسمت الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي، وكذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء الاعلان