منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) تحتفل بمرور نصف قرن من تاسيسها

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) تحتفل بمرور نصف قرن من تاسيسها

صدى الشرق :متابعات

احتفلت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) في الكويت اليوم بالذكرى مرور قبل نصف قرن على تأسيسها.

وتشمل الدول العربية  المصدرة للنفط كلا من ,الإمارات ,البحرين ,الجزائر ,السعودية ,العراق ,الكويت ,تونس ,سوريا ,قطر ,ليبيا  بالإضافة الى مصر

وكانت المنظمة أسست بموجب اتفاقية وقعت في العاصمة اللبنانية بيروت يناير/كانون الثاني عام 1968 بين السعودية والكويت وليبيا.

 

وفي ديسمبر/كانون الأول عام 1971، عدل أحد بنود المادة السابعة من اتفاقية إنشاء المنظمة والذي نص على “أن يكون البترول هو المصدر الرئيسي والأساسي لدخله القومي”، ليصبح “أن يكون البترول مصدرا هاما لدخله القومي”.

 

في عام 1972، انضم كل من العراق وسوريا، وبعدها التحقت مصر عام 1973، وتونس عام 1982، ليرتفع عدد الدول المنضمة لها إلى 11 دولة.

 

يذكر أن فعاليات الاجتماع 99 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، والذي تستضيفه الكويت، افتتح أعماله اليوم الأحد، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر طارق الملا الذي تترأس بلاده الدورة الحالية.

 

وقال الأمين العام للمنظمة عباس النقي إن “أمام وزراء المنظمة مشروع جدول أعمال يتضمن مواضيع عدة تستعرض فيها الأمانة العامة النشاطات والأعمال التي أنجزتها خلال عام 2017” ,مضيفا أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مشروع ميزانية المنظمة لعام 2018

 

وليد راشد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اخفاء الاعلان
Hide Ads